Résumé:
في ظل الظروف والتغيرات التي تسود السوق، والمنافسة التي تضطر المؤسسات على مواجهتها أصبح ابتكار الخدمة السياحية من خلال الابتكار في عناصر المزيج التسويقي السياحي أداة فعالة من أجل التعامل مع التطورات البيئية الجديدة ومفتاح أي ميزة تنافسية.
ولقد أعدت هذه الدراسة بهدف معرفة أثر ابتكار الخدمة السياحية من خلال الابتكار في عناصر المزيج التسويقي السياحي على الميزة التنافسية للمؤسسات الفندقية على مستوى الشرق الجزائري، وعلى هذا الأساس تم تدعيم الدراسة بدراسة استقصائية شملت عينةمن المؤسسات الفندقية على مستوى الشرق الجزائري لتحديد أثر الابتكار في عناصر المزيج التسويقي السياحي على الميزة التنافسية داخل هذه المؤسسات الفندقية.
وقد تم التوصل إلى وجود أثر للابتكار في عناصر المزيج التسويقي السياحي على الميزة التنافسية من خلال دراسة كمية، حيث أن النتائج المتوصل إليها تبرز أهمية الأخذ بعين الاعتبار الابتكار في عناصر المزيج التسويقي السياحي كعمود من الأعمدة الحاسمة لتحقيق الميزة التنافسية خاصة في ظل الظروف الراهنة.