Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر عناصر المزيج الترويجي الإلكتروني الفندقي على سلوك الزبون بالإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم إستبيان إلكتروني وزع على عينة قصدية من مستخدمي المنصات والمواقع الإلكترونية بلغ عددها 202 مفردة، وتم إستخدام البرنامج الإحصائي spss27 وبرنامج smart pls4 لمعالجة البيانات وتوصلت النتائج إلى أنه يوجد أثر لعناصر المزيج الترويجي الإلكتروني الفندقي على سلوك الزبون عبر منصات الحجز الإلكتروني، ويوجد أثر لعناصر المزيج الترويجي الإلكتروني الفندقي على سلوك الزبون عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
كما تبين أن الإعلان الإلكتروني والتسويق المباشر الإلكتروني يؤثران على سلوك الزبون عبر منصات الحجز الإلكتروني وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، في حين أن العلاقات العامة الإلكترونية تؤثر على سلوك الزبون عبر منصات الحجز الإلكتروني ولا تؤثر على سلوك الزبون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما أن تنشيط المبيعات الإلكترونية فهي لا تؤثر على سلوك الزبون عبر منصات الحجز الإلكتروني وعبر مواقع التواصل الاجتماعي.