Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفةتأثير أبعاد الصورة الذهنية (البعد المعرفي، البعد الوجداني والبعد السلوكي) على ولاء العملاء في البنوك التجارية في الشرق الجزائري.
ولغرض تحقيق ذلك تم توزيع 509 استمارة على عملاء البنوك العمومية والخاصة في الشرق الجزائري، أيناستخدمت مجموعة من الأساليب الاحصائية في برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS.V26)، لعرض وتحليل نتائج الدراسة ثم اختبار فرضيات الدراسة الموضوعة.
حيثتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها:وجود أثر معنوي ذو دلالة إحصائية لأبعاد الصورة الذهنية (البعد المعرفي، البعد الوجداني والبعد السلوكي) على ولاء عملاء البنوك العمومية والخاصة في الشرق الجزائري، بالإضافة إلى وجود فروق جوهرية تعزى للمتغيرات الديمغرافية.