Résumé:
تناولتهذهالدراسةموضوعاتجاهاتطلبةعلومالإعلاموالاتصالنحوالمشاريعالمقاولاتيةوقدانطلقتهذهالدراسةمنإشكاليةتمثلهدفهاالأساسيفيمعرفةحقيقةاتجاهاتطلبةعلومالإعلاموالاتصالنحوالمشاريعالمقاولاتية،وهذامنخـلالتسليطالضوءعلىالقدراتالذاتيةلطلبةعلومالإعلاموالاتصالوروحهمالمقاولاتيةنحومشاريعريادةالأعمال،وكذاالتعرفعلىواقعالتكوينالأكاديميودورهفيبناءاتجاهاتهمإضافةإلىمعرفةمدىمساهمةالبيئةالاجتماعيةفيتكويناتجاهطلبةعلومالإعلاموالاتصالنحوالمشاريعالمقاولاتية.
اعتمدنافيهذهالدراسةعلىالمنهجالوصفيالتحليلي،بتطبيقالاستمارةكأداةلجمعالبياناتعلىعينةمنطلبةعلومالإعلاموالاتصالبجامعةقالمةقوامها 80 مفردة،وتمالاعتمادعلىالعينةالعنقوديةفياختيارمفرداتالعينة.
توصلتنتائجالدراسةعلىأنالنشاطالمقاولاتيلدىطلبةعلومالإعلاموالاتصاليعتبروسيلهطموحةلتحقيقتطلعاتهمالمهنية،ممايدفعهملتفضيلالعملفيالقطاعالخاصبعدالتخرجللتحكمفيمسارمستقبلهمالمهني،وتوصلتنتائجالدراسةأيضاإلىمدىإدراكطلبهعلومالإعلاموالاتصاللأهميةالتكوينالأكاديميمنخلالمشاركتهمفيمختلفالنشاطاتوالورشاتالتكوينيةالتيتقدمهاحاضناتالأعمالوالتيبدورهاتؤديفيخلقالدافعلدىالطالبالجامعيصوبالفكروالمشاريعالمقاولاتية،وخلصتنتائجالدراسةإلىوجودتوجهاإيجابيًافيدورالبيئةالاجتماعيةنحوإقامةالمشاريعالرياديةلدىطلبةعلومالإعلاموالاتصال، والذيتجلىمنخلالالدعمالأسريوالقانونيوالماليالذييعكستوجهاإيجابيافيكيفيةالتفكيربـالفرصالمستقبليةممايعززالثقةبالنفسلديهم،والتيتساهمفيخلقفرصالعملومنثمالتقليلمنمعدلاتالبطالة