Résumé:
هدفت هذه الدراسة التي تحمل عنوان إلى التعرف على أثر التسويق الداخلي في تحقيق الإلتزام التنظيمي للعاملين بمؤسسة مطاحن مرمورة هيليوبوليس قالمة ، أبعادها الأربعة : التدريب و التحفيز ، الإتصال الداخلي التوجه نحو الزبون ، و ذلك لما له من أهمية في المنظمات في الوقت الحاضر بعد بروز دوره في الحصول على موظفين ذوي قدرات و مهارات عالية ، وقد خصص الفصل التطبيقي لمعرفة مدى قابلية تطبيق هذه الأبعاد الأربعة و إستخدامها في تحقيق الإلتزام التنظيمي بمؤسسة مطاحن مرمورة هيليوبوليس قالمة ، وذلك بالإعتماد على إستمارة أعدت وفق مقياس ليكارت الخماسي ، والتي تم توزيعها على عينة مكونة من 50 عامل بإستخدام الإنحدار المتعدد إعتمادا على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية . وبعد تحليل البيانات إحصائيا توصلت هذه الدراسة لوجود أثر دال إحصائيا لأبعاد التسويق الداخلي على الإلتزام التنظيمي بمؤسسة مطاحن مرمورة هيليوبوليس قالمة ، وأن الأبعاد الخاصة بالتسويق الداخلي ( التدريب ، التحفيز ، و التوجه نحو الزبون ) ليس لها أثر على المتغير التابع المتمثل في الإلتزام التنظيمي ، بينما الإتصال الداخلي له أثر ذو دلالة إحصائية على الإلتزام التنظيمي .كما تم تقديم إقتراحات عملية و آفاق مستقبلية للدراسة .