Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
زمولي هند, بن طراد أحمد عبد الرؤوف |
|
dc.date.accessioned |
2024-01-14T10:16:33Z |
|
dc.date.available |
2024-01-14T10:16:33Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15537 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة التي تحمل عنوان إلى التعرف على أثر التسويق الداخلي في تحقيق الإلتزام التنظيمي للعاملين بمؤسسة مطاحن مرمورة هيليوبوليس قالمة ، أبعادها الأربعة : التدريب و التحفيز ، الإتصال الداخلي التوجه نحو الزبون ، و ذلك لما له من أهمية في المنظمات في الوقت الحاضر بعد بروز دوره في الحصول على موظفين ذوي قدرات و مهارات عالية ، وقد خصص الفصل التطبيقي لمعرفة مدى قابلية تطبيق هذه الأبعاد الأربعة و إستخدامها في تحقيق الإلتزام التنظيمي بمؤسسة مطاحن مرمورة هيليوبوليس قالمة ، وذلك بالإعتماد على إستمارة أعدت وفق مقياس ليكارت الخماسي ، والتي تم توزيعها على عينة مكونة من 50 عامل بإستخدام الإنحدار المتعدد إعتمادا على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية . وبعد تحليل البيانات إحصائيا توصلت هذه الدراسة لوجود أثر دال إحصائيا لأبعاد التسويق الداخلي على الإلتزام التنظيمي بمؤسسة مطاحن مرمورة هيليوبوليس قالمة ، وأن الأبعاد الخاصة بالتسويق الداخلي ( التدريب ، التحفيز ، و التوجه نحو الزبون ) ليس لها أثر على المتغير التابع المتمثل في الإلتزام التنظيمي ، بينما الإتصال الداخلي له أثر ذو دلالة إحصائية على الإلتزام التنظيمي .كما تم تقديم إقتراحات عملية و آفاق مستقبلية للدراسة . |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
تسويق الداخلي ، التدريب ، التحفيز ، الإتصال الداخلي ، التوجه نحو الزبون ، الإلتزام التنظيمي |
en_US |
dc.title |
أثر التسويق الداخلي في تحقيق الإلتزام التنظيمي للعاملين |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية بمؤسسة مطاحن مرمورة - هيليوبوليس - قالمة |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée