Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى البحث في إبراز دور أبعاد الإبتكار التسويقي المتمثلة في ( الخدمة الإبتكارية ، التسعير الإبتكاري ، التوزيع الإبتكاري ، الترويج الإبتكاري ، الأفراد الإبتكاري ، الدليل المادي الإبتكاري ، العمليات الإبتكارية ) في تطوير أبعد جودة الخدمات البنكية المتمثل في ( الملموسة ، الإعتمادية ، الإستجابة ، الثقة والأمان ، التعاطف ) التي أصبحت محل اهتمام كل من المؤسسات الإقتصادية بصفة عامة والمؤسسات البنكية بصفة خاصة ، حيث كان الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو معرفة الدور الذي يلعبه الإبتكار التسويقي ( المتغير المستقل) في تطوير جودة الخدمات البنكية ( المتغير التابع ) المقدم من طرف بنك الفلاحة والتنمية الريفية . ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة استمارة الإستبانة التي صممت خصيصا لها ، إذ تم توزيع استبيان إلكتروني وتم spssاسترجاع 125 استبيان في حين اعتمدنا على التحليل الإحصائي لإختبار فرضيات الدراسة بالإستعانة ببرنامج
لإثبات صحة فرضيات الدراسة ، والتي مفادها بأنه : يوجد أثر ذو دلالة احصائية لأبعاد الإبتكار التسويقي على أبعاد جودة الخدمات البنكية في بنك الفلاحة والتنمية الريفية عند مستوى معنوية 5 بالمئة، هناك فروقات جوهرية في إجابات أفراد العينة تعزى العوامل الديمغرافية عن الإبتكار التسويقي وجودة الخدمات البنكية عند مستوى دلالة 5 بالمئة ، نتائج فرضيات والتي جاءت كما يلي : رفض الفرضية العدمية وقبول الفرضية البديل يوجد أثر ذو دلالة احصائية لأبعاد الإبتكار التسويقي على أبعاد جودة الخدمات في بنك الفلاحة والتنمية الريفية عند مستوى 5 بالمئة. رفض الفرضيات القائلة بأنها توجد فروقات جوهرية في الإبتكار التسويقي استنادا إلى المتغيرات الديمغرافية عند الدلالة 5 بالمئة، رفض الفرضية القائلة بأنها توجد فروقات جوهرية في جودة الخدمات البنكية استنادا إلى المتغيرات الديمغرافية عند الدلالة 5 بالمئة.