Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ترقية الصادرات خارج
المحروقات في الجزائر خلال الفترة (2014-2022 )وتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي لإستخلاص
نتائج الدراسة، حيث أن الجزائر عملت على تنويع صادراتها والتخلص منالأحادية في التصدير باتخاذ
مجموعة منالإجراءات والتحفيزات المالية والجمركية وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على التصدير
واختراق األسواق الدولية بهدف تحقيق التنويع االقتصادي، ومن أهم ما توصلنا إليه من خالل هذه الدراسة
أن الجزائر وبالرغم من الجهود المبذولة والتطور في تعداد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إال أنها لم تنجح
في اختراق السوق الدولية وتنمية صاد راتها خارج قطاع المحروقات ولم تتمكن من تحقيق أهدافها.