Résumé:
هدفت هذه الدراسة الى تقصي أهمية التسويق الالكتروني في تحقيق ميزة تنافسية لدى البنك، وذلك بالإجابة على مشكلة الدراسة التالية:
ما مدى تأثير التسويق الالكتروني على تحقيق ميزة تنافسية للبنك؟
كما تهدف الى معرفة الواقع الممارس في التسويق الالكتروني للبنك وما يحققه له من مزايا، إذ تم التعرف على أهم عناصره والمتمثلة في المزيج التسويقي الالكتروني، كما تعرفنا كذلك على الميزة التنافسية في البنوك، ومنه تم تحديد الإطار لمفاهيمي لأهمية التسويق الالكتروني في تحقيق ميزة تنافسية لبنك الفلاحة والتنمية الريفية وكالة قالمة.
استخدمنا في ذلك الاستبانة كأداة لجمع البيانات للفترة 2021-2022، حيث تم تحليل عينة بحجم 37موظف باستخدام برنامج SPSS V26. حيث استخدمت فيه عدة أساليب إحصائية لاختبار فرضيات وتحليل بيانات الدراسة، وقد توصلت الدراسة الى وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0،05 بين التسويق الالكتروني وتحقيق ميزة تنافسية لدى البنك محل الدراسة، ووجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05بين المنتج، التسعير والميزة التنافسية، ووجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 بين التوزيع، الترويج والميزة التنافسية، كما توجد علاقة علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 بين الدليل المادي، أداء العاملين و الأمان والخصوصية والميزة التنافسية، أي وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 بين عناصر المزيج التسويقي الالكتروني البنكي و الميزة التنافسية