Résumé:
غيرت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات جوانب كثيرة من حياة المجتمعات، وأوجدت عدة خدمات جديدة كالتجارة الإلكترونية التي حققت معدلات مرتفعة في نموها وانتشارها خلال فترة وجيزة، نظرا لما تتمتع بيه من خصائص تجعلها ذات تأثير كبير على القدرات التنافسية للدول،ورغم بعض المشاكل التي يمكن إيجاد حلول لها مع مرور الزمن.
تهدف هذه الدراسة إلي إبراز واقع التجارة الالكترونية و دورها في تطوير التجارة الخارجية، حيث أن تأثيرها أصبح ملحوظا في آليات التجارة الخارجية للبلدان من خلال الأدوات الحديثة التي تنطوي عليها التجارة الالكترونية ،التي تعمل علي تسهيل الكثير من العمليات التجارية، وقد خلصت الدراسة إلي عدم جاهزية الجزائر لتطبيق التجارة الالكترونية على نطاق واسع، و ذلك لغياب البنية التحتية لتجارة الالكترونية، حيت أن الجزائر لم تجد مكانتها بعد و لم تحقق لحد أن الانطلاقة المرجوة.
كما ركزت الدراسة علي موقع جوميا الجزائر حيت يقدم الموقع خدمات الكترونية عديدة هدفها جذب اكبر عدد من العملاء والزبائن الذين تبين بعد الاستقصاء الموجه لعينة منهم أنهم راضين علي الخدمات التي يقدمها الموقع .