Résumé:
والاتصالات التي أحدثت تغييرا في المفاهيم و المصطلحات القانونية من جهة، كما أنه أدى إلى تغيير طريقة تقديم الخدمة بشكل جذري سواء للعملاء أو المواطنين، مما أدى إلى ظهور التجارة الإلكترونية وفي هذا المجال اتخذت الجزائر أولى خطواتها إلى عالم المعرفة في بعض القطاعات التي تهدف من ورائها إلى تطوير أداء الخدمات الحكومية، والحد من استخدام الورق في الجهات الحكومية، وتوفير الوقت والجهد، وخفض التكاليف وتساهم في القضاء على الفساد وهذا ما يدفع عجلة التنمية الاقتصادية ويساهم في تحقيقها، إلا أن التحول الرقمي يقابله مخاطر عديدة، لذا يجب مواجهته بتطوير المنظومة القانونية التي تواكب الثورة التكنولوجية والتطور التقني في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وقد خلصت الدراسة إلى عدم جاهزية الجزائر للتحول الرقمي لغياب البنية التحتية الرقمية وضعف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقلة المخصصات المالية الموجهة لعمليات التدريب والتأهيل من أجل تطبيق المشاريع الرقمية، ولا يخفى أن هذا التحول الرقمي ظهر بشكل إستثنائي وفريد في قطاع التجارة الإلكترونية، فعمل على تجنب الآثار السلبية لجائحة كورونا وهذا راجع لتوفر الخدمات الإلكترونية التي سهلت تسيير الحياة اليومية، وساهم كذلك في تحسين عمليات التجارة الإلكترونية في الجزائر