Résumé:
تهدف هذه الدراسة الى ابراز دور التدريب السياحي في تحسين أداء المؤسسات السياحية حيث أن الخدمات السياحية مرتبطة بشكل كبير بالعنصر البشري في المؤسسات السياحية، ولخلق عرض سياحي متميز وتنافسي لا بد من تكوين وتأهيل المورد البشري بما يتلاءم وخصائص السياحة.
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم توزيع 15 استبيان على إطارات المركب السياحي – الشلالة-، حيث تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية في برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) 26Statistical Package for Social Sciences، لعرض وتحليل نتائج الدراسة ثم اختبار فرضيات الدراسة الموضوعة.
وقد خلصت الدراسة الى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التدريب السياحي وأداء المؤسسات السياحية تقدر ب 71.1%، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاجابة عن متغيرات الدراسة تعزى لخصائص عينة الدراسة.