Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17182
Title: | الاضطرابات النفسية المصاحبة للرفض المدرسي |
Authors: | حورية, شرقي |
Keywords: | الرفض المدرسي الإضطرابات النفسية |
Issue Date: | 2022 |
Abstract: | الرفض المدرسي هو الرفض المنتظم للالتحاق بالمدرسة أو المشكلات الروتينية في البقاء في المدرسة. قد يتجنب الأطفال المدرسة للتعامل مع الضيق والتوتر أو الخوف. وتبين أن الأطفال الذين يعانون من رفض المدرسة لديهم العديد من المشكلات النفسية المصاحبة، حيث يعتبر رفض المدرسة أحد الأعراض وقد يترافق مع تشخيصات اضطرابات نفسية مثل اضطراب القلق الاجتماعي واضطراب القلق العام والرهاب النوعي والاكتئاب واضطراب التحدي المعارض واضطراب ما بعد الصدمة واضطرابات التكيف. كما يؤثر رفض المدرسة على الصحة النفسية ومستقبل التلاميذ. ولا يمكن ربط هذه الظاهرة بخلل في المدرسة فقط ولكن يجب تناولها بشكل أوسع، حيث تقترح الدراسات الحديثة فهم الرفض المدرس ي من خلال علم النفس المرض ي والأداء الفردي وكذلك من حيث العوامل البيئية والعائلية المرتبطة به |
URI: | https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17182 |
Appears in Collections: | 2018 الملتقى الوطني: تعاطي المخدرات في المجتمع الجزائري، الاسباب ،الاثار، طرق الوقاية و العلاج |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
مداخلة شرقي حورية(1).pdf | 906,99 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.