Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17182
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحورية, شرقي-
dc.date.accessioned2025-06-24T07:48:48Z-
dc.date.available2025-06-24T07:48:48Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17182-
dc.description.abstractالرفض المدرسي هو الرفض المنتظم للالتحاق بالمدرسة أو المشكلات الروتينية في البقاء في المدرسة. قد يتجنب الأطفال المدرسة للتعامل مع الضيق والتوتر أو الخوف. وتبين أن الأطفال الذين يعانون من رفض المدرسة لديهم العديد من المشكلات النفسية المصاحبة، حيث يعتبر رفض المدرسة أحد الأعراض وقد يترافق مع تشخيصات اضطرابات نفسية مثل اضطراب القلق الاجتماعي واضطراب القلق العام والرهاب النوعي والاكتئاب واضطراب التحدي المعارض واضطراب ما بعد الصدمة واضطرابات التكيف. كما يؤثر رفض المدرسة على الصحة النفسية ومستقبل التلاميذ. ولا يمكن ربط هذه الظاهرة بخلل في المدرسة فقط ولكن يجب تناولها بشكل أوسع، حيث تقترح الدراسات الحديثة فهم الرفض المدرس ي من خلال علم النفس المرض ي والأداء الفردي وكذلك من حيث العوامل البيئية والعائلية المرتبطة بهen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالرفض المدرسيen_US
dc.subjectالإضطرابات النفسيةen_US
dc.titleالاضطرابات النفسية المصاحبة للرفض المدرسيen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:2018 الملتقى الوطني: تعاطي المخدرات في المجتمع الجزائري، الاسباب ،الاثار، طرق الوقاية و العلاج

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مداخلة شرقي حورية(1).pdf906,99 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.