Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15537
Title: أثر التسويق الداخلي في تحقيق الإلتزام التنظيمي للعاملين
Other Titles: دراسة ميدانية بمؤسسة مطاحن مرمورة - هيليوبوليس - قالمة
Authors: زمولي هند, بن طراد أحمد عبد الرؤوف
Keywords: تسويق الداخلي ، التدريب ، التحفيز ، الإتصال الداخلي ، التوجه نحو الزبون ، الإلتزام التنظيمي
Issue Date: 2023
Abstract: هدفت هذه الدراسة التي تحمل عنوان إلى التعرف على أثر التسويق الداخلي في تحقيق الإلتزام التنظيمي للعاملين بمؤسسة مطاحن مرمورة هيليوبوليس قالمة ، أبعادها الأربعة : التدريب و التحفيز ، الإتصال الداخلي التوجه نحو الزبون ، و ذلك لما له من أهمية في المنظمات في الوقت الحاضر بعد بروز دوره في الحصول على موظفين ذوي قدرات و مهارات عالية ، وقد خصص الفصل التطبيقي لمعرفة مدى قابلية تطبيق هذه الأبعاد الأربعة و إستخدامها في تحقيق الإلتزام التنظيمي بمؤسسة مطاحن مرمورة هيليوبوليس قالمة ، وذلك بالإعتماد على إستمارة أعدت وفق مقياس ليكارت الخماسي ، والتي تم توزيعها على عينة مكونة من 50 عامل بإستخدام الإنحدار المتعدد إعتمادا على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية . وبعد تحليل البيانات إحصائيا توصلت هذه الدراسة لوجود أثر دال إحصائيا لأبعاد التسويق الداخلي على الإلتزام التنظيمي بمؤسسة مطاحن مرمورة هيليوبوليس قالمة ، وأن الأبعاد الخاصة بالتسويق الداخلي ( التدريب ، التحفيز ، و التوجه نحو الزبون ) ليس لها أثر على المتغير التابع المتمثل في الإلتزام التنظيمي ، بينما الإتصال الداخلي له أثر ذو دلالة إحصائية على الإلتزام التنظيمي .كما تم تقديم إقتراحات عملية و آفاق مستقبلية للدراسة .
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15537
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ZEMOULI_HIND_F2.pdf4,82 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.