Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15537
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorزمولي هند, بن طراد أحمد عبد الرؤوف-
dc.date.accessioned2024-01-14T10:16:33Z-
dc.date.available2024-01-14T10:16:33Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15537-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة التي تحمل عنوان إلى التعرف على أثر التسويق الداخلي في تحقيق الإلتزام التنظيمي للعاملين بمؤسسة مطاحن مرمورة هيليوبوليس قالمة ، أبعادها الأربعة : التدريب و التحفيز ، الإتصال الداخلي التوجه نحو الزبون ، و ذلك لما له من أهمية في المنظمات في الوقت الحاضر بعد بروز دوره في الحصول على موظفين ذوي قدرات و مهارات عالية ، وقد خصص الفصل التطبيقي لمعرفة مدى قابلية تطبيق هذه الأبعاد الأربعة و إستخدامها في تحقيق الإلتزام التنظيمي بمؤسسة مطاحن مرمورة هيليوبوليس قالمة ، وذلك بالإعتماد على إستمارة أعدت وفق مقياس ليكارت الخماسي ، والتي تم توزيعها على عينة مكونة من 50 عامل بإستخدام الإنحدار المتعدد إعتمادا على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية . وبعد تحليل البيانات إحصائيا توصلت هذه الدراسة لوجود أثر دال إحصائيا لأبعاد التسويق الداخلي على الإلتزام التنظيمي بمؤسسة مطاحن مرمورة هيليوبوليس قالمة ، وأن الأبعاد الخاصة بالتسويق الداخلي ( التدريب ، التحفيز ، و التوجه نحو الزبون ) ليس لها أثر على المتغير التابع المتمثل في الإلتزام التنظيمي ، بينما الإتصال الداخلي له أثر ذو دلالة إحصائية على الإلتزام التنظيمي .كما تم تقديم إقتراحات عملية و آفاق مستقبلية للدراسة .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectتسويق الداخلي ، التدريب ، التحفيز ، الإتصال الداخلي ، التوجه نحو الزبون ، الإلتزام التنظيميen_US
dc.titleأثر التسويق الداخلي في تحقيق الإلتزام التنظيمي للعاملينen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بمؤسسة مطاحن مرمورة - هيليوبوليس - قالمةen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ZEMOULI_HIND_F2.pdf4,82 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.