Résumé:
تهدف هذع الدراسة إلى إبراز دور التخطيط الإستراتيجي في تحسين الأداء التسويقي للبنوك ، وذلك من خلال معرفة أثر أبعاد التخطيط الإستراتيجي ( الرؤية ، الرسالة ، الأهداف ، التحليل ) على الأداء التسويقي بمختلف أبعاده ( الحصة السوقية ، الربحية ، رضا الزبون ) في بنوك ولاية قالمة ، خاصة وأن عالمنا اليوم يشهد تحديات وضغوطات بيئية يصعب التعامل معها بأساليب تقليدية ، الأمر الذي أدى بالمنظمات اللجوء إلى التخطيط الإستراتيجي ، الذي يعتبر الركيزة الأساسية في تحديد مهمة وأهداف المنظمة ، إضافة إلى الأداء التسويقي الذي يمكن من مواجهة المنافسة والتصدي للمتغيرات الحاصلة في ظل الوضع الحالي الذي نعيشه. وقد نتجت الدراسة على وجود أثر بين التخطيط الإستراتيجي والأداء التسويقي في عينة بنوك ولاية قالمة ، كما أظهرت الدراسة أن تبني التخطيط الإستراتيجي الفعال يساهم في تحسين الأداء التسويقي بشكل إجابي.