Résumé:
إن الهدف الأساسي من هذا البحث حول فلسفة التسويق بالعلاقات هو محاولة لتحديد الملامح الأساسية لتسويق العلائقي وكيفية ترجمتها إلى آليات داخل الشركة لتساعدها على الإتصال مع زبائنها بطريقة تفاعلية لتلبية حاجاتهم ورغباتهم المتميزة من خلال تطوير علاقة جيدة معهم وتقديم عروض مشخصنة. وخلال دراستنا الميدانية في شركة موبيليس لمعرفة هل تفعيل شخصنة العروض نابع من تبني الشركة لفلسفة التسويق العلائقي أطهرت النتائج أن الشركة لديها فلسفة تسويقية علائقية جيدة من جهة لكن من جهة أخرى لم تترجم هذه الفلسفة لتلبية حاجات ورغبات الزبائن المتميزة في شكل عروض مشخصنة بشكل مقبول كما تبين لنا وجود علاقة طردية مقبولة بين تبني الشركة الفلسفة العلائقية وشخصنة العرض.