Master: Recent submissions

  • رحايلي, رزيقة (2022)
    تعّد العتبات النصية من أهم القضايا التي تناولها النقاد المحدثون على اعتبار أن العتبات هي كل ما يحيط بالنص، حيث يعد هذا المصطلح عملا أدبيا يبحث في إشكالية ضبط المفهوم، ونجد جيرار جينات من أهم النقاد الذين بحثوا حول الشعرية ...
  • رزق الله, حليمة (2022)
    ينطلق هذا البحث من إشكالية الكشف عن جماليات المزج بين التخييلي ا ولتاريخي في رواية "كتاب الماشاء-هلابيل... النسخة الأخيرة-" للروائي الجزائري " سمير قسيمي" الذي استطاع ان يجعل من التاريخ منطلقا لبناء أحداثها في قالب متخيل، ...
  • رزق الله, بشرى (2022)
    لقد حاولنا في هذا البحث الموسوم ب "تمظهرات الراوي في رواية جذور وأجنحة" لسليم بتقه الكشف عن الراوي في الرواية ولاحظنا في ما يلي : 1 - الرواية شكل من الأشكال المهيمنة على الساحة الأدبية’ الثقافية حيث أصبحت ديوان العرب ...
  • ماجدة نوري, بثينة مرقاق (2022)
    يعدّ "عبد الجليل مرتاض" من القامات العلمية الأكاديميّة البارزة في السّاحة العلميّة الجزائرية، نظرًا لسعة معرفته وإحاطته بدقائق العلوم التّّاثيّة والحديثة وضلاعته في اللّغتين العربيّة والفرنسيّة، ما أهّله لخوض البحث الاصطلاحي ...
  • ديلمي حياة., رحمانيّة شيماء (2022)
    ي عتبر ف ن الرّواية من أى م الأشكال السّردية لما لو من مكانة بين باقي الأنواع الأدبية ، إن لم نقل يتصدّرىا ، فقد وقعت عليو قناعة اختيارنا على ف ن الرّواية لأنهّا عاصر . بمثابة مرآة الواقع الم تهدف ىذه الدّراسة إلى إبراز ...
  • لبنى عمرعبده, فراح بن حمدي (2022)
    يعكس هذا البحث خصائص الكتابة الشعرية عند عادل بلغيث التي تتميز بمتانة البناء والتكوين في لغة غير اعتيادية قد تكون حديثة في عالم الشعر المعاصر، وقد أبرز في نصوصه الشعرية أهم الظواهر الأسلوبية، ووظف فيها أليات التحليل ...
  • إيمان عشاش, أسماًء رمضاني (2022)
    حاولنا في ىذه الدراسة أف نتناوؿ موضوع التعليم الإلكتروني الدتزامن من حيث الدفهو و الألعية و الأىداؼ لدى أساتذة و طلبب اللغة العربية بجامعة قالدة من خلبؿ استبانة وضعناىا بهدؼ التعرؼ على مدى فاعلية التعليم الإلكتروني ...
  • نوادرية صفاء, حميدة مروة (2022)
    تناولنا في هذه المذكرة حتاية أم السيسي في اللهجتين الجزائرية والتونسية، لنصل إلى أنّ الحتاية واحدة لتن كل مجتمع تناولها بما يتماشى ومتلقيه. فتان كينهما اختلاف وتوافق واعحين، في البيئة أو الشخصيات أو الأحداث وحتّى في ...
  • زبيدة ميلي., دنيا بلعيد. (2022)
    أفضى التطور التكنولوجي إلى انتقال ال سخرية من أرض الواقع إلى المواقع ال رقم ي ة، التي فتحت المجال أمام شرائح المجتمع لممارستها بشتى الأشكال وال ت فاعل معها، وتضمينها أبعادًا متعددة ومتنوعة حينا وهزلية حينا آخر. لذلك ...
  • شهرة مسعودي, لبنى برجم (2022)
    يتناكؿ ىذا البحث دراسة ابؼصطلح ال لٌساني في مذكرات بزرج طلبة الدراسات اللغوية ببْ الاضطراب الدلالي كإشكالية التلقي، دراسة في بماذج بـتارة من مذكرات ابؼاسبَ بقسم اللغة كالأدب العربي بجامعة قابؼة، كيهدؼ إلى الكشف عن أسباب ...
  • مريبعي, أسماء (2022)
    يعالج هذا البحث الاستعارات القاتلة من حيث ماهيتها، وآليات اشتغالها، وأهمية الكشف عنها، انطلاقا من النظرية التصورية التي أخذت على عاتقها إعادة النظر إلى طبيعة الاستعارة ووظيفتها، والانتقال بها من اللغة إلى الذهن، ومن كونها ...
  • نوال زايدي, حسيبة دغمان (2022)
    تُعدّ المدرسة مؤسّ سة اجتماعيّة تُ س هم في التعليم والتربية إلى جانب الأسرة، فكلاهما يحتضن الطّفل في إطار ما يُسمى بالعمليّة التعليميّة التّعلّميّة، وهذه الأخيرة تتطلّب علاقة تشاركيّة متينة بين الطّرفين من خلال التفاعل ...
  • آّمنة مّلوكي, أّميمة زّغدوديّ (2022)
    في العقود الأخيرة من الزّمن، رهن مجال تعىيديّة الىّغات حركيّة وتطوّرا مىاوظا، وتكثيفا بحثيّا حول امرقاربات الفعّالة في تعىيم الىّغات، وبعن العنين من الأبحاث والنّرالات العىديّة، وجن الييناغوجيّون ضالتهم في امرقاربة ...
  • فايزة مخانية, عزيزة نعمان (2022)
    جاءت هذه الدّراس" المعنون" ب : دور التّفاعل اللّفظي في تنميّ" دافعيّ" متعلّم اللّغ" العربيّ" –مرحل" التّعليم المتوسّ أنمو:جا-لتقف عند أحد أهمّ التّفاعلات الصّفيّ" ألا وهو التّفاعل اللّفظي، وما يحقّقه هذا الأخير من دافعيّ" ...
  • آمنة مهلل, دليلة رحال (2022)
    تناولنا في بحثنا هذا الموسوم ب " تعليمية القواعد النحوية بالخرائط النحوية سنة أولى ثانوي نموذج اً " مدخل وفصلين؛ مدخل " تحديدات أولية " حيث تم رصد جملة من المصطلحات والمفاهيم الرئيسية، التي تعدّ خطوة أساسية في البحث ...
  • أنفال مغيرس, سارة رزق الله (2022)
  • صبرينة ماضي, ندى حضري (2022)
    تهدف هذه الدراسة الموسومة ب"الربط والارتباط في النصوص التعليمية سنة الثالثة ثانوي "انموذجا شعبة آداب وفلسفة ولغات أجنبية "، إلى دراسة الروابط اللفظية التي تحتاج إلى أداة وروابط معنوية استغنت عن هذه الأداة واكتفت بدراسة ...
  • وفاء معلالة, راضية لقريني (2022)
    حاولنا في هذه الدراسة معالجة مظاهر الاتساق و الانسجام الواردة في الكتاب المدرسي مع تسميط الضّوء على كيفية تدريسيا، من خلال دراسة و تحميل الأسئمة الخاصة بياذين المعيارين النّصيين ،كذلك معرفة مدى استيعاب متعمّمي ىذه المرحمة ...

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte