Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بديار رقية, رزايقية رشيدة |
|
dc.date.accessioned |
2019-11-24T08:57:42Z |
|
dc.date.available |
2019-11-24T08:57:42Z |
|
dc.date.issued |
2015 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6047 |
|
dc.description.abstract |
يعد بناء وتحديث البنى التحتية في أغلب دول العالم أحد متطلبات الحكومات المختلفة ، وذلك لحاجتها إلى السير قدما في عملية التنمية الإقتصادية ، لاسيما في مجالات النقل ، الإتصالات والخدمات وغيرها من المرافق العامة. إلا أن العقبة الأساسية أمام عملية بناء وتحديث البنى التحتية تتمثل في قلة موارد الحكومات ، وعدم قدرة المييزانية العامة على تمويل مثل هذه المشاريع ، لذلك كان لابد من البحث عن مصادر تمويل بديلة ، وكانت هذه المصادر البديلة غالبا ماتتمثل في القروض ( المحلية أو الدولية) والتي أدت عمليا إلى إفلاس حقيقي لبعض الدول . فتزايد الدين العام وتوقف المصارف الكبيرة والدولية عن منح قروض لبعض الدول ، دفع بالحكومات إلى البحث عن أساليب بديلة لتمويل مشاريع البنى التحتية وتحديثها دون اللجوء إلى الإقتراض ، أو إلى زيادة الإنفاق الحكومي وتحميل الموازنة العامة مزيدا من الأعباء ، وأمام هذا الواقع ، ظهر مايسمى بنظام البناء، التشغيل والتحويل B.O.T(Build, Operate , Transfer) وذلك لتنفيذ مشاريع البنى التحتية ضمن مفهوم جديد. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
نظام البناع ، التشغيل والتحويل ، مشاريع البنى التحتية ، التنمية الإقتصادية |
en_US |
dc.title |
دور نظام البناء ، التشغيل والتحويل ( B.OT) في تمويل مشاريع البنى التحتية لتحقيق التنمية الإقتصادية |
en_US |
dc.title.alternative |
حالة مشروع توسيع مطار الملكة علياء بالأردن |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée