Résumé:
أدت التطورات السريعة المحيطة ببيئة المؤسسات خاصة المنافسة والتغيير في سلوكات المسنهلكين إلى ادارة المؤسسات ضرورة الاهتمام بسياسات الاتصال التسويقي من خلال التعرف على المستهلكين .
ومن خلال هذه الدراسة نحاول معرفة دور الاتصالات التسويقية في ضمان ولاء المستهلكين في مؤسسة عمر بن عمر ،ولقد جاءت هذه الدراسة في قسمين قسم نظري وقسم تطبيقي حيث جاء في القسم النظري فصلين ،الفصل الاول عبارة عن مدخل الى الاتصالات التسويقية ومزيج الاتصال التسويقي أما الفصل الثاني فقد تناولنا فيه نظرة بانورامية لدراسة المستهلك وولاءه،اما القسم التطبيقي فقد جاء فصل واحد يتضمن منهجية الدراسة وتحليل وتفسير البيانات