Résumé:
تناولت هذه الدراسة أثر التسويق الداخلي على جودة الخدمة البنكية، حيث تم التطرق أولا إلى التسويق
الداخلي مفاهيميا من حيث أنه فلسفة تسويقية موجهة إلى السوق الداخلي بالمنظمة، و ذلك لخلق الرضا
لدى الموظفين و الرفع من آدائهم و ترسيخ ثقافة جودة الخدمة لديهم، ثم تم التطرق إلى جودة الخدمات
البنكية نظرا لأهميتها في خلق ولاء العملاء من جهة، و ارتباطها بأداء الموظفين و مستوى تفاعلهم مع
العملاء من جهة أخرى، لهذا سخرت الدراسة الميدانية ببنك الفلاحة و التنمية الريفية أين خلصت إلى
وجود ارتباط و تأثير للتسويق الداخلي على جودة الخدمة البنكية، و من هنا تبرز أهمية الحث على تبني
مفهوم التسويق الداخلي بالبنوك بصفة خاصة و المنظمات ككل بصفة عامة، للارتقاء بجودة خدماتها و
الاستمرار في سوق لا بقاء فيه إلا للمنظمات التي تتبني ثقافة الجودة فيها داخليا و خارجي.