Résumé:
إن الدور الكبير الذي باتت تلعبه تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في حياة الافراد و المجتمعات و
الاقتصاديات، جعلها تدخل ضمن البنى التحتية للعديد من المؤسسات التي تريد مواكبة التطورات الحديثة لا سيما
منها المؤسسات الخدمية التي تدرك دور التجديد و تسعى إلى البقاء و الاستمرار في ظل بيئة تنافسية تتسم بانفتاح
الاسواق العادلية. و تعد تكنولوجيا المعلومات و الاتصال من أهم المقومات الاساسية لتحقيق ترقية المبيعات
للمؤسسة حيث تمنحها التميز و الانفراد عن المنافسين و بالتالي ضمان قدرة تنافسية عالية. بهذا الصدد تحاول هذه الدر اسة طرح اشكالية دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في ترقية المبيعات في
المؤسسة الخدمية – وكالة موبيليس- و ذلك بالاعتماد على دراسة ميدانية مشلت عينة من موظفي الوكالة و
الزبائن في مدينة قالمة، حيث تم التعرف على واقع تكنولوجيا المعلومات و الاتصال و دورها في ترقية المبيعات من
خلال استمارة حبث تم تحليل نتائجها باختبار الفرضيات المدروسة.
و استندت هذه الدراسة إلى إطار نظري خاص بتكنولوجيا المعلومات و الاتصال و ترقية المبيعات للمساهمة في
تحليل و تفسير النتائج المتوصل إليها