Résumé:
إنفتاح المؤسسات السياحية على عالم التكنولوجيا المتطورة لم يكن اختيارا منها، و إنما كان مفروضا عليها من
باب البقاء للأقوى، فسرعة التغيير جعلتها نقف وقفة مراجعة للذات و للاختيار بين البقاء في عزلة عن التحولات
العالمية، أو الانفتاح على كل التحديات، و نظرا لاشتداد المنافسة التي أفرزتها التطورات المتلاحقة كان لا بد على
المؤسسات مواكبة مثل هذه التطورات التكنولوجية و المعلوماتية باستخدام تقنيات حديثة في تلبية حاجات و
رغبات عملائها باعتبارهم محور اهتمام الوكالات السياحية في تحقيق أهدافها، لذا كان عليها إدراك أهمية تسخير
هذه التكنولوجيات لتسويق خدماا بجودة عالية و تحقيق أهداف تطويرها و زيادة القدرات التنافسية لها تؤهلها في
إعطاء صورة جيدة عنها و كسب رضا عملائها و تمكنها من الحفاظ على حصتها.
وذا الصدد جاء بحثنا لتسليط الضوء على تأثير التسويق الالكتروني على جودة الخدمة السياحية، و تستمد هذه
الدراسة أهميتها من خلال تركيزها على مسالة التسويق الالكتروني و الجودة في الخدمات و كذا الرضا المحقق.
حيث استندت هذه الدراسة إلى إطار نظري خاص بالتسويق الالكتروني و جودة الخدمات السياحية للمساهمة في
تحليل و تفسير النتائج المتوصل إليها وذلك باعتماد برنامج SPSS ايضا إصدار 22، و تنتهي بتقديم بعض
التوصيات لأخذها بعين الاعتبار في تعزيز التسويق الالكتروني في الوكالات السياحية و بالتالي تحقيق جودة عالية
في الخدمات