Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على تأثير الابتكار التسويقي من خلال أبعاده المتمثلة في (الابتكار في الخدمة، الابتكار في التسعير، الابتكار في التوزيع، الابتكار في الترويج، الابتكار في الدليل المادي، الابتكار الأفراد، الابتكار في العمليات) على قيمة العلامة التجارية الفدقية من خلال أبعادها المتمثلة في (الولاء للعلامة، الجودة المدركة للعلامة، الوعي والارتباطات الذهنية بالعلامة).
ولتحقيق ذلك، تم إجراء دراسة ميدانية لعينة تضم 165 زبونا سبق لهم الحجز في مؤسسات فندقية مصنفة (4 و5 نجوم) بالجزائر، حيث صمم استبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات اللازمة التي تم تحليلها بالاستعانة ببرنامج (IBM SPSS Statistics V27)، وذلك من خلال تطبيق اختبار (T) لعينة مستقلة لقياس مستوى تبني المؤسسات الفندقية محل الدراسة للابتكار التسويقي، بالإضافة إلى تحليل الانحدار الخطي البسيط لاختبار أثره على قيمة العلامة التجارية الفندقية. كما تم استخدام اختبار (T) لعينتين مستقلتين، واختبار التباين الأحادي (One Way ANOVA) لدراسة الفروقات في تقييم الزبائن لقيمة العلامة التجارية الفندقية وفقًا للمتغيرات الديمغرافية ومتغيرات أخرى مرتبطة بالإقامة.
وقد أظهرت النتائج أن المؤسسات الفندقية محل الدراسة تتبنى الابتكار التسويقي، كما تبين وجود أثر ذو دلالة إحصائية للابتكار التسويقي على قيمة العلامة التجارية الفندقية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. في المقابل، لم تظهر الدراسة فروقات معنوية في تقييم الزبائن لقيمة العلامة التجارية تعزى إلى المتغيرات الديمغرافية والمتغيرات المرتبطة بالإقامة.