Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أثر عناصر المزيج الترويجي غير المباشر، مثل الإعلان والدعاية والعلاقات العامة على نتائج نشاط المؤسسة مع التركيز على العلاقة بين هذه العناصر والنشاط الفعلي للمؤسسة، وتكسب هذه الدراسة أهميتها من الدور المتنامي الذي يلعبه الترويج الغير مباشر بعيدا عن التأثير الفوري على قرار الشراء.
ولقد توصلت إلى أن الترويج غير المباشر يساهم في زيادة رقم الأعمال وبناء صورة ذهنية إيجابية للمؤسسة وتعزيز ثقة العملاء، إلا أن تأثيره على مؤشرات النشاط الأخرى محدود، ويختلف من عنصر لأخر حسب كفاءته، وأوصت الدراسة بتقييم فعالية العناصر بشكل دوري وتنويعها حسب الكفاءة، وتطوير أليات قياس دقيقة باستخدام التكنولوجيا الحديثة لضمان استمرارية النمو المالي وتحسين نتائج النشاط المؤسسي.