Résumé:
هدفت دراستتنا الى فحم العلاقة بين مصتداقية إعلانات الم رين الرقميين بأبعادها المختلفة )الخبرة، الجدارة
بالثقة، الجاذبية، والتطابق( والنوايا الشترائية للمستتهلك، م ع التركيز على العوامل الم رة في مصتداقية الم رين
ودرجة تفاعل المستتهلكين معهم، حيث إعتمدنا على في تحليلنا على المنهج الوصتفي، وطبقنا الإستتبيا ن
الإلكتروني كتأداة لجمع البيتانات على عينتة من أستاتتذة وطلبتة جتامعتة قتالمتة والتذين بل عتددهم ) 129 ( مفردة
باستخدام العينة المريحة .
وخلصتت الدراستة إلى عدم وجود علاقة دالة إحصتائيًا بين مصتداقية الم رين الرقميين والنوايا الشترائية
للمستتهلكين، كما كشتفت عن عدم ن ير عدد المتابعين أو نوع منصتة التواصتل الاجتماعي على إدراك
المصتداقية. كما كشتفت عن وجود فروق دالة في إدراك المصتداقية تبعًا لحالة رضتا المستتهلك بعد الشتراء، وكذلك
وجود فروق دالة في النوايا الشرائية تُعزى للصفة الأكاديمية أو المهنية.
في حين توصتلت الدراستة إلى عدم وجود فروق دالة في إدراك المصتداقية تبعًا للصتفة الأكاديمية، وعدم وجود أ ر
دال لستمات الم رين على النوايا الشترائية، باستتثناء سمة المعرفة بالموضتوع التي ظهرت كعامل م ر جزئي دون أن
يكون النموذج العام دالًا إحصائيًا