Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية البرنامج التعليمي المقترح لتنمية اللغة التعبيرية واللغة الاستقبالية القائم على نموذج المحاولة والخطأ لثمانية أطفال (8) ( مشاركين في الدراسة ) مصابين باضطراب طيف التوحد خفيف الدرجة تتراوح أعمارهم بين ( 6 - 7) سنوات متمدرسون على مستوى (3) أقسام خاصة بالمدرسة الابتدائية أومدور المداني الواقعة بوسط مدينة قالمة ، وقد إستخدم المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة القائم على نموذج المحاولة والخطأ المتمثل في تكرار المحاولة أثناء تنفيذ النشاط خلال البرنامج التعليمي للتقليل من الاستجاباتا الخاطئة من طرف الطفل التوحدي ، و قد تم تطبيق البرنامج التعليمي المقترح في الدراسة باستخدام قياس قبلي وقياس بعدي ( مقياس التواصل اللغوي QCLESA.v01من إعداد: هرقة و مشطر 2024) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فاعلية للبرنامج التعليمي بعد مرور فترة زمنية تقدر بخمسة (5) أسابيع من تطبيقه وبالتالي صلاحيته للتطبيق على مستوى الأقسام الخاصة والمراكز المتخصصة لتعليم وتدريب أطفال طيف التوحد من خلال تنمية تواصلهم اللغوي المتمثل في اللغة التعبيرية ( التسمية والتعبير) و اللغة الاستقبالية ( الفهم و الاستيعاب وتنفيذ التعليمات ) .