Dépôt DSpace/Manakin

فاعلية برنامج تعليمي مقترح لتنمية اللغة التعبيرية واللغة الاستقبالية في ضوء "نموذج المحاولة والخطأ" لعينة من الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد دراسة ميدانية بالمدرسة الابتدائية أومدور المداني -قالمة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author هرقة, منصف محمد كريم
dc.date.accessioned 2025-06-24T10:01:07Z
dc.date.available 2025-06-24T10:01:07Z
dc.date.issued 2025-05-15
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17197
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية البرنامج التعليمي المقترح لتنمية اللغة التعبيرية واللغة الاستقبالية القائم على نموذج المحاولة والخطأ لثمانية أطفال (8) ( مشاركين في الدراسة ) مصابين باضطراب طيف التوحد خفيف الدرجة تتراوح أعمارهم بين ( 6 - 7) سنوات متمدرسون على مستوى (3) أقسام خاصة بالمدرسة الابتدائية أومدور المداني الواقعة بوسط مدينة قالمة ، وقد إستخدم المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة القائم على نموذج المحاولة والخطأ المتمثل في تكرار المحاولة أثناء تنفيذ النشاط خلال البرنامج التعليمي للتقليل من الاستجاباتا الخاطئة من طرف الطفل التوحدي ، و قد تم تطبيق البرنامج التعليمي المقترح في الدراسة باستخدام قياس قبلي وقياس بعدي ( مقياس التواصل اللغوي QCLESA.v01من إعداد: هرقة و مشطر 2024) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فاعلية للبرنامج التعليمي بعد مرور فترة زمنية تقدر بخمسة (5) أسابيع من تطبيقه وبالتالي صلاحيته للتطبيق على مستوى الأقسام الخاصة والمراكز المتخصصة لتعليم وتدريب أطفال طيف التوحد من خلال تنمية تواصلهم اللغوي المتمثل في اللغة التعبيرية ( التسمية والتعبير) و اللغة الاستقبالية ( الفهم و الاستيعاب وتنفيذ التعليمات ) . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject لغة إستقبالية - نموذج المحاولةوالخطأ- أطفال طيف التوحد . en_US
dc.title فاعلية برنامج تعليمي مقترح لتنمية اللغة التعبيرية واللغة الاستقبالية في ضوء "نموذج المحاولة والخطأ" لعينة من الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد دراسة ميدانية بالمدرسة الابتدائية أومدور المداني -قالمة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte