Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17197
Title: | فاعلية برنامج تعليمي مقترح لتنمية اللغة التعبيرية واللغة الاستقبالية في ضوء "نموذج المحاولة والخطأ" لعينة من الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد دراسة ميدانية بالمدرسة الابتدائية أومدور المداني -قالمة |
Authors: | هرقة, منصف محمد كريم |
Keywords: | لغة إستقبالية - نموذج المحاولةوالخطأ- أطفال طيف التوحد . |
Issue Date: | 15-May-2025 |
Abstract: | هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية البرنامج التعليمي المقترح لتنمية اللغة التعبيرية واللغة الاستقبالية القائم على نموذج المحاولة والخطأ لثمانية أطفال (8) ( مشاركين في الدراسة ) مصابين باضطراب طيف التوحد خفيف الدرجة تتراوح أعمارهم بين ( 6 - 7) سنوات متمدرسون على مستوى (3) أقسام خاصة بالمدرسة الابتدائية أومدور المداني الواقعة بوسط مدينة قالمة ، وقد إستخدم المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة القائم على نموذج المحاولة والخطأ المتمثل في تكرار المحاولة أثناء تنفيذ النشاط خلال البرنامج التعليمي للتقليل من الاستجاباتا الخاطئة من طرف الطفل التوحدي ، و قد تم تطبيق البرنامج التعليمي المقترح في الدراسة باستخدام قياس قبلي وقياس بعدي ( مقياس التواصل اللغوي QCLESA.v01من إعداد: هرقة و مشطر 2024) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فاعلية للبرنامج التعليمي بعد مرور فترة زمنية تقدر بخمسة (5) أسابيع من تطبيقه وبالتالي صلاحيته للتطبيق على مستوى الأقسام الخاصة والمراكز المتخصصة لتعليم وتدريب أطفال طيف التوحد من خلال تنمية تواصلهم اللغوي المتمثل في اللغة التعبيرية ( التسمية والتعبير) و اللغة الاستقبالية ( الفهم و الاستيعاب وتنفيذ التعليمات ) . |
URI: | https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17197 |
Appears in Collections: | Thèses de Doctorat |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
هرقة منصف محمد كريم اطروحة الدكتوراه.pdf | 6,43 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.