Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور تطبيقات الهاتف الذكي في تعزيز فعالية التسويق السياحي، وتحليل مدى رضا السياح عن التجارب التي توفرها التطبيقات وكيفية تحسينها لتلبية توقعاتهم واحتياجاتهم،ومن أجل تحقيق هاته الأهداف اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي كونه الأنسب لمثلهذه المواضيع والذي ساعدنا على جمع معلومات شاملة وفهم استخدام تطبيقات الهاتف الذكي في التسويق السياحي من خلال تحليل استخداماتها وتأثيرها على تطور هذا المجال، وقد اعتمدنا على تحليل واجهة المستخدم للتطبيقاتBookingوTripadvisorو Airbnbالسياحية كما اعتمدنا على استمارةاستبيان إلكترونية وتم توزيعها على مستخدميهاته التطبيقات بولاية قالمة.
وقد توصلت الدراسةإلى أن تطبيقات الهاتف الذكي تمثل أداة فعالة في التسويق السياحي، حيث تساهم في تعزيز جاذبية الوجهات السياحية وتسهيل الوصول إلى المعلومات والخدمات السياحية وأظهرت أيضاًأن التسويق السياحي هو مجال ديناميكي يتطور باستمرار لمواكبة التقدم التكنولوجي، مما يجعل التكيفمع الابتكارات الرقمية ضرورة ملحة للنجاح في هذا القطاع