Résumé:
هدفت الدراسة لتسليط الضوء على أثر الذكاء التسويقي على إدارة العلاقة مع الزبائن في مؤسسة اتصالات الجزائر وكالة –قالمة- حيث تم توزيع 40 استبانة على أفراد عينة الدراسة، وبعد المعالجة الإحصائية (SPSS V27) توصلنا الى أن هناك أثر إيجابي متوسط لأبعاد الذكاء التسويقي (ذكاء المنتج، ذكاء المنافس) على أبعاد إدارة العلاقة مع الزبائن (بعد تحديد الزبائن انشاء مستودع البيانات، بعد التفاعل مع الزبائن وتعديل سلوك المؤسسة)، حيث يستوجب على المؤسسة التركيز أكثر على الزبائن وتمييزهم حسب القيمة التي يقدمونها للمؤسسة