Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

أهمية التسويق الريادي في تعزيز الميزة التنافسية بالمؤسسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سلماني خلود, شرفة مريم
dc.date.accessioned 2024-07-10T08:12:04Z
dc.date.available 2024-07-10T08:12:04Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15968
dc.description.abstract هدفت الدراسة الى التعرف على أهمية التسويق الريادي (تأثير ابعاده) في تعزيز الميزة التنافسية للمؤسسة، نظرا لكونه ضرورة ملحة لكل منظمة تريد التميز والريادة، حيث استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب دراسة الحالة، وكانت الاستبانة الأداة الرئيسة التي اعتمدت عليها الدراسة، تم توزيع (40) استبانة على مجتمع الدراسة وتم استرداد (31) بنسبة (77.5%)، وقد تم تحليل النتائج باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (25 SPSS)، توصلت الدراسة إلى أنه يوجد اثر دو دلالة إحصائية بين التسويق الريادي والميزة التنافسية، حيث بلغت قيمة F المحسوبة (12.847) بمستوى دلالة (0.001) مما يشير إلى أن30.7% من التغيرات في الميزة التنافسية يفسرها تطبيق التسويق الريادي، وهذا ما يدل على وجود أثر ذو دلالة احصائية بين التسويق الريادي والميزة التنافسية بنسبة معتبرة في الوكالات محل الدراسة، مع ضعف التأثير من جهة أخرى على بعدي التركيز على الزبون وخلق القيمة على التوالي بمستوى دلالة (0,072) و (0,060). en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الريادة، التسويق، التسويق الريادي، التنافسية، الميزة التنافسية en_US
dc.title أهمية التسويق الريادي في تعزيز الميزة التنافسية بالمؤسسة en_US
dc.title.alternative دراسة حالة بنك الخليج الجزائر وكالات ، قالمة و عنابة en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte