Résumé:
هدفت الدراسة الى التعرف على أهمية التسويق الريادي (تأثير ابعاده) في تعزيز الميزة التنافسية للمؤسسة، نظرا لكونه ضرورة ملحة لكل منظمة تريد التميز والريادة، حيث استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب دراسة الحالة، وكانت الاستبانة الأداة الرئيسة التي اعتمدت عليها الدراسة، تم توزيع (40) استبانة على مجتمع الدراسة وتم استرداد (31) بنسبة (77.5%)، وقد تم تحليل النتائج باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (25 SPSS)، توصلت الدراسة إلى أنه يوجد اثر دو دلالة إحصائية بين التسويق الريادي والميزة التنافسية، حيث بلغت قيمة F المحسوبة (12.847) بمستوى دلالة (0.001) مما يشير إلى أن30.7% من التغيرات في الميزة التنافسية يفسرها تطبيق التسويق الريادي، وهذا ما يدل على وجود أثر ذو دلالة احصائية بين التسويق الريادي والميزة التنافسية بنسبة معتبرة في الوكالات محل الدراسة، مع ضعف التأثير من جهة أخرى على بعدي التركيز على الزبون وخلق القيمة على التوالي بمستوى دلالة (0,072) و (0,060).