Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة هل هناك تأثير لاستخدام التسويق الإلكتروني في ولاء الزبائن لدى وكالة نوميديا للسياحة والسفر، وذلك من خلال التطرق إلى تحديد عناصر المزيج التسويقي التقليدية منها والمستحدثة والمتمثلة في الخدمة الإلكترونية، التسعير الإلكتروني، الترويج الإلكتروني، التوزيع الإلكتروني، الموقع الإلكتروني، الأمن والخصوصية وخدمة الزبائن، وإبراز تأثيرها في ولاء الزبون. وقد اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي، وكانت الاستبانة هي الأداة المستعملة لجمع البيانات في الدراسة الميدانية، والتي تم معالجتها ببرنامج الحزمة الإحصائية الاجتماعية Spss20، أين وجهت الاستبانة إلى عينة عشوائية من مجتمع الدراسة، والمتمثل في زبائن وكالة نوميديا للسياحة والسفر؛ وتم تحصيل 55 استمارة صالحة للمعالجة.
أكدت الدراسة الحالية على وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد مزيج التسويق الإلكتروني في وولاء الزبون عند مستوى دلالة (α=0.05) لدى وكالة نوميديا للسياحة والسفر، والمتمثلة في (الترويج الإلكتروني، والأمن والخصوصية الإلكترونية، وخدمة الزبائن الإلكترونية). إضافة إلى توفر كل من أبعاد التسويق الإلكتروني وولاء الزبون لدى الوكالة محل الدراسة، كما تم تقديم مجموعة من التوصيات لتعزيز ولاء زبائنها.