Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

تسويق الخدمة السياحية إلكترونيا وأثره على تنافسية الوكالات السياحية -دراسة حالة الوكالات السياحية بولاية الجزائر العاصمة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بورنان الشريف, شيماء
dc.date.accessioned 2024-02-20T09:37:46Z
dc.date.available 2024-02-20T09:37:46Z
dc.date.issued 2024-02-07
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15785
dc.description.abstract تمثل الهدف الأساسي لهذه الدراسة في التعرف على الأثر الذي يمكن أن يحدثه تسويق الخدمة السياحية إلكترونيا على تنافسية الوكالات السياحية.وذلك من خلال معرفة تصورات الأفراد العاملين بالوكالات محل الدراسة حول واقع ممارسة عناصر المزيج التسويقي السياحي الإلكتروني بوكالاتهم، وأثر ذلك على تطور حصصهم السوقية وانخفاض تكاليفهم، بالإضافة إلى اختبار الفروق في تلك التصورات تبعا لاختلاف خصائصهم الشخصية. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم وتطوير استبانة مكونة من 69 عبارة، تم توزيعها على عينة من وكالات السياحة والسفر المتواجدة على مستوى ولاية الجزائر العاصمة، ليصل بذلك حجم عينة الدراسة إلى 68 مفردة، حيث تم في ضوء ذلك جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام برنامج spss، الذي ساعد على استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية على غرار: المتوسطات، الانحدار المتعدد، تحليل التباين الأحادي، معامل الارتباط...، حيث توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود أثر ذو دلالة إحصائية لكل من الخدمة السياحية الإلكترونية، التسعير السياحي الإلكتروني، التوزيع والترويج السياحي الإلكتروني على التنافسية ببعديها: الحصة السوقية والتكلفة، إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتصورات المبحوثين حول بعض محاور الدراسة تعزى لمتغير السن. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الخدمة السياحية، التسويق السياحي الإلكتروني، التنافسية، الوكالات السياحية en_US
dc.title تسويق الخدمة السياحية إلكترونيا وأثره على تنافسية الوكالات السياحية -دراسة حالة الوكالات السياحية بولاية الجزائر العاصمة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte