Résumé:
هدفت الدراسة إلى إبراز مساهمة الثقافة التنظيمية في نجاح تطبيق إدارة المعرفة في مؤسسة إتصالات الجزائر وكالة قالمة ، حيث إعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي ، حيث تم إعتماد إستمارة الإستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات ، تم إختيار عينة عشوائية من موظفي مؤسسة إتصالات الجزائر وكالة قالمة ، مكونة من 41 مفردة تم إستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية في تحليل البيانات و إختيار الفرضيات ، تمكنا من قياس المتغير المستقل ( الثقافة التنظيمية ) من خلال مجموعة من العبارات المستمدة من أبعادها ، بأبعاد المتغير التابع ( إدارة المعرفة ) . توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود أثر إيجابي للثقافة التنظيمية في نجاح تطبيق إدارة المعرفة في المؤسسة محل الدراسة ، كما أنه لاتوجد فرقات في إجابات الأفراد تعزى لمتغيرات الديموغرافية بإستثناء متغير المؤهل العلمي ، وأوصت الدراسة بأن تعمل المؤسسة بشكل متواصل و مكثف للحفاظ على القيم و المعايير و الممارسات السائدة لأبعاد الثقافة التنظيمية بالشكل الذي يدعم إدارة المعرفة ، و الإهتمام بذوي الشهادات العليا و العمل على نقل معارفهم بالنظر للفرقات الموجودة في إيجابات العينة حول محاور الدراسة بين متغير المؤهل العلمي على المؤسسة الإهتمام بذوي الشهادات الدراسات العليا و العمل على نقل معارفهم .