Résumé:
هدفت الدراسة إلى قياس أثر تطبيق أبعاد إستراتيجيات ريادة الأعمال في تحسين تنافسية المؤسسة الإقتصادية , أين تم إجراء الدراسة الميدانية بمؤسسة إتصالات الجزائر بولاية قالمة , بغية الكشف عن العلاقة التأثيرية بين المتغيرين أبعاد إستراتيجيات ريادة الأعمال و تنافسية المؤسسة , و لتحقيق هذا الهدف تم إختيار عينة عشوائية عنقودية مكونة من 40 موظف ينتمون إلى المؤسسة محل الدراسة و الوكالات التابعة لها , حيث تم توزيع إستمارة أعدت خصيصا لقياس متغيرات الدراسة و بالإعتماد على البرنامج الإحصائي (حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الإجتماعية) , تم عملية المعالجة الإحصائي لبيانات الدراسة و إختبار صحة الفرضيات التي إنبثقت من الموضع محل الدراسة . وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن المؤسسة محل الدراسة تهتم بتطبيق أبعاد إستراتيجيات ريادة الاعمال , كما تهتم بتحسين مستوى تنافسياتها , بالإضافة إلى ذلك أته توجد علاقة تأثيرية طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 لتطبيق أبعاد إستراتيجيات ريادة الأعمال (الإبداع و الإبتكار , المبادأة و المخاطرة ، التميز ) على تحسين تنافسية المؤسسة محل الدراسة . ومن بين الإقتراحات التي أتت بها الدراسة هي ضرورة صياغة رؤية تبنى على توجه ريادي من أجل تحقيق إستدامة في مجال تنافسية المؤسسات ، و الإهتمام خاصة بالإبداع و الإبتكار و جعله ركيزة أساسية تقوم عليها المؤسسة .