Résumé:
في ظل التغيرات المعقدة لمحيط المؤسسة تسعى هاته الأخيرة للتموقع في الأسواق المحلية والدولية ، من خلال التفوق التنافسي ، بالإرتكاز على العلامة التجارية ، والتي تكون مجسدة في طبيعة المنتجات والخدمات التي تقدمها للزبائن، من خلال التحسين الدائم للأسواق أو مايعرف بالمعرفة السوقية ، ولإنجاز هذه الدراسة اعتمدنا على الإستبيان كأداة لجمع البيانات عن متغيرات، حيث قمنا بتوزيع 31 استمارة على عمال مركب البركة ، و باستخدام الأساليب الإحصائية وبرنامج spssإصدار 25 وإختبار الفرضيات.
وقد توصلت الدراسة إلى أن المعرفة السوقية لها دور كبير في نجاح العلامة التجارية ، إذ أنها تساهم بشكل كبير في بناء الولاء للعلامة التجارية والإنتماء لها ، حيث تساهم معرفة الزبون بنسبة أقل في تحسين وتطوير الخدمات ، في حين تساهم بحوث وتطوير السوق في بناء أبعاد قيمة العلامة التجارية بنسبة أقل من كلا البعدين السابقين .