Résumé:
تعتبرالمعرفة من أهم المصادر التي من خلالها تتمكن المؤسسة من تحقيق تميزوتطور في مجال نشاطها وتكسبها
أن ذلك يتم بتوفر إدارة داخل المؤسسة تقوم بإدارة المعرفة من أجل تحقيق أهداف المؤسسة من خلال تحقيق الميزة التنافسية وخلق قيمة للمؤسسة في الأسواق . تهدف هذه الدراسة للتعرف على الدور الذي تلعبه عمليات إدارة المعرفة ( إكتشاف ، إمتلاك ، مشاركة ، تطبيق ) في تحقيق وإمتلاك الميزة التنافسية لمؤسسة عمر بن عمر للمصبرات الغذائية في بلدية بوعاتي محمود ، قالمة التي تم إختيارها لتكون محل دراستنا ، حيث قمنا بتوزيع 45 استبيان على إطارات داخل المؤسسة لإختيار متغيرات الدراسة واستخدمنا برنامج spss لمعالجة وتحليل أرائهم حول موضوع دراستنا فاتبعنا مجموعة من الإختيارات المتنوعة لتوصل لأهداف هذه الدراسة الميدانية. وقد لخصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها توجد علاقة ارتباط طردية قوية ذات دلالة احصائية عند مستوى المعنوية 0,05 بين عمليات إدارة المعرفة والميزة التنافسية ( إكتشاف المعرفة ، إمتلاك المعرفة ، مشاركة المعرفة ، تطبيق المعرفة ) حيث قدر معامل الإرتباط لكل عملية على الترتيب ب 0,841 و 0,756 و 0,084 و 0,472 وهو مايدل على اهتمام المؤسسة بتحقيق ميزتها التنافسية بتطبيق إدارة المعرفة. ّ