Résumé:
حاولنا من خلال دراستنا تبيان الدور الذي يلعبه الاتصال الرسمي في سبيل خلق اتجاه مقاولاتي لدى
الطلبة
الجامعيين و باعتبار أن الجامعة تملك دار للمقاولاتية تستطيع من خلالها ممارسة مختلف النشاطات للطلبة
لضمان وصول افكار حول مجال المقاولة و تبنيهم لهذه الفكرة . وقد سلطنا الضوء على اهم العوامل التي ادت
بظهور المقاولاتية في الجزائر ودورها في تحقيق التنمية ،بالإضافة الى ذلك قمنا بتبيان اهمية و اهداف التعليم
المقاولاتي وماله من برامج واستراتجيات لرفع روح المقاولاتية. وتنمية الروح المقاولاتية بما تحمله في طياتها من روح
المبادرة والمخاطرة، وثقافة العمل الحر ... ، والتي يتم تنميتها وتثمينها عن طريق أجهزة الجامعة كدار المقاولاتية،
حيث اعتمدنا على العينة )القصدية ( في الوكالة الوطنية لدعم و تنمية المقاولاتية المتمثلة في بعض موضفيها و
قمنا بد راسة ميدانية على هذه الوكالة من خلال القيام بمقابلة مع مديرها وبعض موضفيها و صياغة استمارة
مقابلة من أجل الاجابة عليها و من ثم معالجة المعطيات المتحصل عليها باستعمال طريقة التحليل .
وقد خلصت الدارسة إلى أن الوكالة الوطنية لدعم و تنمية المقاولاتية من خلال ممارسة الاتصال الرسمي و
التحسيس والمرافقة تساهم في تعزيز وتفعيل الروح المقاولاتية لدى الطلبة المتوجهين نحوهم وتمكينهم من
الدخول إلى عالم الشغل، ومن خلال تقديم الدورات التدريبية والاستشارات و الخرجات وتوفير بيئة تنظيمية
ملائمة ماديا وبشريا وبيئة أعمال متكاملة تساعدهم في تحقيق و استدامة مشاريعهم.
الكلمات