Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلىالتعرف على دور رأس المال الفكري في توسطه للعلاقة بين إدارة المعرفة والتفوق التنافسي في القطاع البنكي الجزائري، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بإجراء دراسة ميدانية على عينة من البنوك التجارية العاملة بولاية عنابة،تم الاعتماد على الاستمارة كأداة رئيسية في جمع المعلومات، وشملت (52) فقرة،وتم توزيعها على عينة بلغت(340)مفردة، وتم اختبار فرضياتالدراسة باستخدام تحليل المسار،ونموذج المعادلات البنائية الهيكلية لتحليل الوساطة، بالاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSSv26 و AMOSv25.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان أهمها عدم وجود تأثير مباشر لإدارة المعرفة في تحقيق التفوق التنافسي، مع وجود تأثير ايجابي غير مباشر لإدارة المعرفة في تحقيق التفوق التنافسي في ظل وجود رأس المال الفكري كمتغير وسيط، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتماموالعناية الفائقة برأس المال الفكريوتنميته والمحافظة عليه، وأن تركز خطط واستراتيجيات التفوق التنافسي على الجودة والتحسين المستمر للخدمات المقدمة، وعلى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال كدعامة لإدارة المعرفة.