Résumé:
ملخص:
تهدف هذه الدراسة الحالية إلى اختبار تأثيرأتمتة إدارة الموارد البشرية على الأداء التسويقي لبنك الفلاحة والتنمية الريفية (BADR) المديرية الجهوية قالمة وفروعها الخمس (قالمة، هيليوبوليس، بوشقوف، وادي الزناتي، عين مخلوف)، حيث تم تحديد أبعاد أتمتة إدارة الموارد البشرية والمتمثلة في: التخطيط الإلكتروني، التنظيم والقيادة الإلكتروني، الرقابة الإلكترونية، التوظيف الإلكتروني، نظام التعويضات الإلكترونية، إدارة الأداء الإلكتروني، التدريب والتعليم الإلكتروني،بينما تم أخد الأداء التسويقي بصفة عامة.
استهدفت هذه الدراسة مجموعة من موظفي بنك الفلاحة والتنمية الريفية (BADR) قالمة، وتم استخدامالاستبيان كأداة لجمع بيانات عن متغيراتها، إذ تم توزيعه على عینة شملت 145 موظفا بالبنك خلال فترة زمنية (جانفيإلىمارس2022)، حيث تم حذف 11 استبيان غير صالح، وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS 20 )لتحليلالبياناتواختبار مدى صحة فرضيات الدراسة.
ولقدتوصلت نتائج الدراسة إلىأن بنك الفلاحة والتنمية الريفية (BADR) لولاية قالمة يهتم بتطبيقأتمتةإدارة الموارد البشرية، كما أنها تهتم بأدائها التسويقي والعمل على تطويره، كما أن أتمتةإدارة الموارد البشرية لها تأثيرا إيجابياعلى الأداء التسويقي لهذا البنك، ویرجع هذا التأثير إلى دور كل من أبعاد أتمتةإدارة الموارد البشرية وأثرها على الأداء التسويقي للبنك.كما توصلت الدراسة إلى أنه يوجد أثرذو دلالة إحصائية بين تطبيق أتمتةإدارة الموارد البشرية والأداء التسويقي للبنك عند مستوى دلالة 0.05، حيث ساهمت استخدام التكنولوجيا الحديثة في إدارة الموارد البشرية من زيادة في حجم الأداء التسويقي لدى بنك الفلاحة والتنمية الريفية (BADR)، وفي زيادة نوعية الأداء التسويقي بدرجة كبيرة، كما ساهمت في تحسين كفاءة الأداء التسويقي بمعدلات معتبرة في السنوات الأخيرة، ومن خلال نتائج التحليل والدلالات الإحصائية لآراء فئات العينة تظهر موافقة أغلبيتها على وجود تأثير أتمتة إدارة الموارد البشرية على الأداء التسويقي لبنك الفلاحة والتنمية الريفية (BADR).