Résumé:
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن تأثير الإشهار التلفزيوني علىالسلوك الاستهلاكي لدى الطالبة الجزائرية، أين اتخذنا طالبات جامعة قالمة نموذجا عنها، ولتأطير ذلك اعتمدنا على نظرية الاستخدامات والإشباعات من خلال طرحنا للتساؤل الرئيسي التالي: ما هو تأثير الإشهار التلفزيوني على السلوك الاستهلاكي لطالبات علوم الإعلام والاتصال في جامعة قالمة؟، وللإجابة عن هذا التساؤل الذي انبثقت عنه مجموعة من التساؤلات الفرعية اعتمدنا على منهج المسح الوصفي منهجا للدراسة واستمارة الاستبيان أداة لها والتي تم توزيعها الكترونيا على عينة حصصيةمنطالبات القسم.
ولقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج مفادها أن الإشهار التلفزيوني يخلق سلوكيات استهلاكية جديدة لدى الطالبات، حيث إضافة إلى أنه يساهم في تأكيد إقبال الطالبات على اقتناء منتجات معينة، فهو يجعل نسبة معتبرة منهن تتهافتن على المنتجات ذات العلامة التجارية الرائجة، ونسبة معتبرة يجعلها التعرض للإشهار أكثر قدرة على معرفة ما يناسبهن فقط من منتجات، هذا مقابل زيادة الإنفاق الاستهلاكي لدى نسبة معتبرة من الطالبات واقتنائهن لأشياء تفوق حاجتهن وزيادة استهلاكهنللمنتجات المحلية