Résumé:
تهدف الدراسة المعنونة ب: " الصورة الذهنية للمؤسسة: إدارة الصورة التموقع الهوية، دراسة ميدانية بجامعة 8 ماي 1945 قالمة " إلى التعرف على الدور الذي يؤديه كل من: التموقع و الهوية كآليات داعمة في إدارة الصورة الذهنية للمؤسسة لدى الطلبة، من منظور يعتبر أن التموقع هدف استراتيجي لمؤسسة ذات طابع تعليمي تسعى لاحتلال مكانة متميزة في أذهان ( الجمهور الداخلي) بشكل رئيسي، مرتكزة في ذلك على جهود تعود لعقود في بناء هوية و خلق أبعاد بصرية تمكنها من تحقيق صورة حسنة و جيدة و تترك أثرا طيبا لدى جمهور الطلبة.
لأجل ذلك فان عملية إدارة الصورة الذهنية لجامعة 8ماي 1945 قالمة تقوم بها مختلف الأطراف الموزعة عبر مستوياتها الإدارية و مصالحها المحدد مهامها تبعا لهيكلها التنظيمي، وبشكل خاص من خلال جهود مصلحة العلاقات العامة الرامية إلى الحفاظ ودعم صورتها لدى جمهور الطلبة، وذلك وفقا للبرامج و الفعاليات المنظمة.
وقد أثارت الدراسة تساؤل رئيسا يتعلق بالبحث في دور التموقعو الهوية في إدارة الصورة الذهنية لجامعة 8 ماي 1945 قالمة، و للإجابة عليه اعتمدنا على المنهج الوصفي و اتخذنا من استمارة الاستبيان (في شقها الالكتروني) وسيلة لجمع المعطيات و تحليلها موجهة إلى جمهور المبحوثين في شكل مجموعة افتراضية تضمن 188 طالب.
ومن أهم النتائج التي توصلنا إليها بان كل من التموقعو الهوية يعتبران من أساسيات بناء و دعم الصورة الذهنية للمؤسسة، من زاوية أن مكانة المؤسسة الممثلة في (جامعة 8 ماي 1945 قالمة) لدى جمهور الطلبة، وكذا المؤشرات الدالة لديهم على هويتها يعتبران عنصران متلازمان في التحكم و إدارة صورتها و في تكوين آراء و سلوكيات تتواءم و تطلعات وجهود الجامعة