Résumé:
تناول موضوع دراستنا دور المؤثرين في التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي، حيث توصلنا إلى التعرف على أهمية المؤثرين في التسويق وعلاقتهم بمواقع التواصل الإجتماعي عن طريق التسويق الإلكتروني مع العلم أن هذا الأخير أصبح ذات أهمية حيث تمثلت إشكالية بحثنا في: ما الدور الذي يلعبه المؤثرين في التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي ؟
وذلك من خلال إستخدام المنهج الوصفي بالإعتماد على تحليل مضمون مع توفير العينة القصدية لمنشورات صفحتي الإنستغرام الخاصة ب خبيب كواس وجويل ماردينيان، تستند هذه الدراسة إلى مجموعة من الدراسات السابقة المرتبطة بالموضوع سواءا الدراسات العربية أو الأجنبية التي ساهمت في تحديد مشكلة دراستنا، وجانب تطبيقي ضم تحليل المضمون كأداة أساسية لجمع البيانات بعد تحليلها توصلت الدراسة إلى مايلي:
- يتم التسويق من خلال مواقع التواصل الإجتماعي عن طريق صفحتي الإنستغرام للمؤثرين خبيب كواس وجويل ماردينيان، وذلك بصناعة محتوى عن المؤسسات التجارية من منتوجات وخدمات والقيام بنشرها عبر صفحتهم بأساليب مختلفة.
- بينت لنا الدراسة بأن المؤثرين ساهموا بشكل كبير بإبراز دورهم في مجال التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي