Résumé:
هدفت دراستنا الى التعرف على أثر اليوتيوب على سلوك الطفل لعينة من مستخدمي اليوتيوب أطفال مرحلة ماقبل سن التمدرس .
اعتمدنا في الدراسة على المنهج الوصفي واستخدمنا أداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين حيث تم تقسيم الاستمارة الى 3 محاور أساسية وبلغت عينة الدراسة 150 مفردة من الفئة العمرية (3-الى 5 سنوات) ونظرا لصغر سن الأطفال فالاستبيان كان موجه للأولياء تم اختيارها بطريقة عرضية وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أبرزها:
• يتعرض غالبية الأطفال لبرامج اليوتيوب بمفردهم
• يحقق الأطفال اشباعاتهم الترفيهية من خلال الاستمتاع والترفيه
• يقوم الأطفال بتقليد سلوك الكبار وتقليد الحيوانات بدافع اللعب والتسلية.
وبالنسبة لأهم الآثار التي توصلنا اليها:
• حقق موقع اليوتيوب للاطفال فائدة إجتماعية الإندماج في المجتمع.
• تكمن الفائدة العلمية من استخدام الأطفال لليوتيوب لإكتساب معلومات جديدة.
• تكمن الآثار الإيجابية في توسيع خيال الطفل.