Résumé:
هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على علاقة الخداع التسويقي بتكوين الصورة الذهنية لدى زبائن شركة "كوندور" بولاية قالمة، وتم في ذلك الاعتماد على استمارة أسئلة كأداة أساسية لجمع البيانات، من خلال توجيهها إلى 317 زبون للشركة محل الدراسة، الذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية.
بعد المعالجة والتحليل الإحصائي للبيانات المتحصل عليها بالاعتماد على برنامج (SPSS)، تم التوصل إلى وجود علاقة عكسية وقوية، بين الخداع التسويقي وتكوين الصورة الذهنية لدى زبائن الشركة محل الدراسة، أي أنه كلما زاد الخداع التسويقي، كلما انخفضت الصورة الذهنية لدى زبائن شركة "كوندور".