Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى توضيح وتحديد أثر أبعاد التسويق الفيروسي على قرار الشراء لدى مستهلكي منتجات الهواتف الذكية oppo عبر صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي التي تنشط فيها، وإبراز الدور الذي يلعبه التسويق الفيروسي كونه استراتيجية ترويجية تعتمدها المؤسسة في تنشيط مبيعاتها والتعريف بمنتجاتها، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي أين تم تصميم استبانة إلكترونية كوسيلة لجمع البيانات الازمة وتوزيعها على عينة الدراسة المتمثلة في 167 مفردة من المستهلكين المستهدفين لمنتجات oppo في مواقع التواصل الاجتماعي التي تنشط فيها، وتم استخدام البرنامج الإحصائي spss لتحليل البيانات، ولقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج كان أبرزها وجود علاقة ذات دلالة إحصائية تبرز أثر التسويق الفيروسي بأبعاده على قرار الشراء لدى عينة الدراسة، من جانب أخر توصلت الدراسة إلى أنه يجب على المؤسسة التركيز والاعتماد بدرجة كبيرة على استخدام أبعاد التسويق الفيروسي كلها معا لما لها من أثر في تحقيق الأرباح و ضمان الاستمرارية في الأسواق العالمية