Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة وتحديد أثر التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على سلوك مستهلكي منتجات مؤسسة Iris عبر صفحتها على الفيس بوك، حيث استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكمن أهم نتائجها في أنه يجب على المؤسسات استعمال مواقع التواصل الاجتماعي خاصة في مجال التسويق لما له من دور وتأثير كبير في سلوك المستهلكين، كذلك تلعب العلامة التجارية لمؤسسةiris والصورة التي يمتلكها المستهلكين عن المؤسسة لها دور فعال في ولاء مستهلكيها لها، كما وقد استخلصنا مجموعة من التوصيات أهمها اهتمام أكثر من طرف مؤسسة iris بمستهلكيها من خلال أخذ آرائهم بعين الاعتبار وتعليقاتهم في تصميم المنتجات، كذلك يجب على المؤسسة أن تحسن من خدمات شحن وتوصيل المنتجات لاكتساب وزيادة ولاء المستهلكين.